منتديات نور الايمان الاسلامي
أَهْلَا وَسَهْلَا بِكَ عَزِيْزِيْ الزَّائِرْ فِيْ مُنْتَدَيَاتْ

نور الإيمان الإسلامي

تُفِيْدُ سِّجَلاتِنا بِأَنَّكَ غَيْرُ مُسَجَّلِ بِالْمُنْتَدَىّ ..

يُشَرِّفْنَا وَيُسْعِدُنَا انْضِمَامُكَ إِلَىَ أَعْضَاءِ مُنْتَدَانَا

فَلَا تَتَرَدَّدَ فِيْ التُسجّيلَ..وَشَارَكْنَا الْرُّقِيِّ بِهَذَا الْصَّرْحَ

خَالِصٍ الْتَّحِيَّةِ وَالاحْتِرَامَ

إِدَارَة مُنْتَدَيَات نور الإيمان الإسلامي
شركة فور يمنى
 
 
لا تجعل النت يلهيك عن ذكر الله

أهلا وسهلا بك إلى منتديات نور الايمان
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الحركات الاصلاحية في المشرق والمغرب في القرن 20م-مقارنة-
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
حصري تحميل كتاب الطبخ ( لكِ أطباق لا تقاوم) على منتديات نور الايمان
طريقة عمل بلح الشام الجميل بطريقة سهلة وبسيطة - Tulumba - روووووعة
كيف ينظر الإسلام إلى المسيح
اعلان وظيفه
ولا تقف ما ليس لك به علم
كيف بدأت الحياة على الأرض وما الغاية منها
أسطوانة الشامله العامره في كل المجالات الاسلاميه
انتبه, ان حياتك في عد تنازلي
التاريخ و الجغرافيا 3 متوسط
وصفة لعلاج تضخم الكلى
الإثنين ديسمبر 15, 2014 2:53 am
الإثنين ديسمبر 08, 2014 3:13 pm
الأربعاء ديسمبر 03, 2014 11:56 pm
الأربعاء نوفمبر 05, 2014 3:47 pm
الجمعة أكتوبر 10, 2014 2:36 pm
الجمعة أكتوبر 10, 2014 2:36 pm
الجمعة أكتوبر 10, 2014 2:35 pm
الجمعة أكتوبر 10, 2014 2:35 pm
الجمعة أكتوبر 10, 2014 2:33 pm
الجمعة أكتوبر 10, 2014 2:32 pm
نورس الحب
حبيبة مفرح
سجين الأفكار
انور الصالح
انور الصالح
انور الصالح
انور الصالح
انور الصالح
انور الصالح
انور الصالح

كود تابعنا على للمواقع الاجتماعية

 
 
 
  : تابعنا علي


 
شاطر


الأربعاء مايو 19, 2010 11:40 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
الحركات الاصلاحية في المشرق والمغرب في القرن 20م-مقارنة-
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد
الرتبه:
عضو جديد
الصورة الرمزية
 

البيانات
عارضة احترام المنتدى:
عدد المساهمات: 15
تاريخ التسجيل: 15/05/2010
العمر: 28
المزاج المزاج: الحمد لله
 
 

 


الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مُساهمةموضوع: الحركات الاصلاحية في المشرق والمغرب في القرن 20م-مقارنة-   




بقلم وديع/م


مقدمة:


لقد مرت المنطقة العربية في فترة من فترات التاريخ الحديث بظروف سياسية  واقتصادية واجتماعية في مختلف المجالات ونتيجة لتراكمها توفرت الضرورة القصوي لقيام تيارات نهضوية اصلاحية نشأت ونمت وترعرعت في ضل هاته الضروف المختلفة وكان الداعي الاول لبروزها  هو بعث حركية جديدة في المجتمع العربي في المشرق والمغرب كما كان الباعث الاساسي هو الاسلام الذي اصبح الخطوط الرئيسية التي انطلقو منها في صياغة المنهج الاسلامي كما تصوروه .


و يرتبط بحث موضوع الفكر الإصلاحي في العالم العربي بإدراك أهمية النخب في البلاد العربية عموما ومدى تطور الأفكار والمؤسسات فيها. هذان الأمران ( النخب وتطوّر الأفكار والمؤسسات ) يعينان على تقدير طبيعة الوعي الذي ساد في الفترة الحديثة ونوع الإشكاليات التي طرحت آنذاك بما يساهم في تحديد مواقع الحركة و التوقف التي يعيشها الفكر في البلاد العربية في الفترة المعاصرة.


لقد نشات التيارات الاصلاحية في المشرق والمغرب الاسلاميين التقت في الكثير من الافكار والمناهج والاهداف وتباينت في اخري وبناء علي هذا الطرح يمكننا طرح عدة تسائلات تتيح الارضية الخصبة للاحاطة بهذا الموضوع:


ماهو المنظور الذي انتهجته هاته التيارات في مسيرة الاصلاح ؟


وماهي ملامح التقارب واوجه التباين بين تيارات الاصلاح مشرقا ومغربا ؟


يعتبر تعريف الحركة النهضوية  انها  تنبيه العرب إلى ماضيهم، وإدراكهم واقعهم المتخلف، وسعيهم لإحياء الماضي بما فيه من أصالة وتراث عربي إسلامي، والعمل على تجاوز التخلف من أجل بناء مستقبل أفضل.


ولقد تظافرت عدة عوامل ساعدت على ظهور اليقظة العربية في منتصف القرن الثامن عشر، واتساع ينابيعها وتنوعها خلال القرنين التاسع عشر والعشرين، وهي عوامل داخلية وخارجية


العوامل الداخلية


1- حركات الإصلاح الإسلامي


2- الجمعيات والأحزاب السياسية


3- سياسة التتريك


العوامل الخارجية


1- انفتاح [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] على الفكر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


2-[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


3-إصلاحات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


4-البعثات التبشيرية التي ساهمت في تنشيط الحركة التعليمية والثقافية


ومن مظاهر اليقضة العربية انه قامت في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عدة، حاولت النهوض [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بإزالة عوامل التخلف التي لحقت بها، من جراء انتشار البدع والخرافات التي التصقت [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. وقد ركزت هذه الحركات في دعواتها الإصلاحية على ما يلي:ضرورة العودة إلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كأساس لوحدة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] و تنقية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من الشوائب التي علقت به


ولقد ظهر ايضا الاتجاه الوطني والذي يجسد حب الوطن والتمسك به والانتماء إليه.


نادى بعض دعاة الإصلاح بالانفتاح على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الغربية والاستفادة من تفوق الغرب في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، وقد شكل دعاة هذا الاتجاه عددا من الجمعيات الثقافية والعلمية، حاول أعضاؤها عن طريق الخطب والمحاضرات إبراز فضل العرب في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، ووجوب عمل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] على استعادة أمجادهم. وأبرز من مثل هذا الاتجاه:


*الشيخ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الذي أسس مدرسة الألسن في مصر،


*[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الذي طرح شعارحب الوطن من الإيمان . ويمكن القول انه ظهر ايضا الاتجاه العربي الاسلامي  نتيجة لانه شهد الربع الأخير من القرن التاسع عشر مرحلة من أخطر المراحل، ذلك أن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] التي كانت سائرة في طريق التدهور والانحدار، تعرضت لما لم تتعرض له في الماضي من تجزئه، ومن انفصال بعض ولاياتها. كما ازداد تدخل الدول الأجنبية الكبرى بها.


حاول [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تثبيت دعائم حكمه بتبني حركة الجامعة الإسلامية التي نادى بها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، مستهدفا بذلك تقوية مركزه من الداخل والخارج.


داخليا: ليلتف حوله المسلمون كرئيس روحي لهم ذو سلطة عليا عليهم.


خارجيا: لتهديد الدول الاستعمارية بإثارة الشعوب الإسلامية الخاضعة لها فيما إذا استمرت في سياستها المعادية للدولة العثمانية.


إن خوف العرب من الأخطار الاستعمارية جعلهم يلتفون حول دولة الخلافة، ويؤيدون [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، لكنهم لم يقبلوا بسياسته. لذا فقد استمرت الدعوة إلى الإصلاح واللامركزية. وكان من أشهر من سار في هذا الاتجاه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الذي انتقد الحكم الاستبدادي في كتابه طبائع الاستبداد أما [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فدعا إلى محاربة الاستبداد وإعادة العمل بالدستور. وربط بين العروبة والإسلام.


يرتبط بحث موضوع الفكر الإصلاحي في العالم العربي بإدراك أهمية النخب في البلاد العربية عموما ومدى تطور الأفكار والمؤسسات فيها. هذان الأمران ( النخب وتطوّر الأفكار والمؤسسات ) يعينان على تقدير طبيعة الوعي الذي ساد في الفترة الحديثة ونوع الإشكاليات التي طرحت آنذاك من طرف عينات إصلاحية سنتناولها بما يساهم في تحديد مواقع الحركة و التوقف التي يعيشها الفكر في البلاد العربية في الفترة المعاصرة مشرقا ومغربا .


1/ مشرقا :


1-الشيخ محمد عبده: ولد محمد بن عبده بن حسن خير الله سنة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بمركز [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. في سنة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] م التحق بالجامع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، وفي سنة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] م حصل على الشهادة العالمية، وفي سنة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] م عمل مدرساً للتاريخ في مدرسة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وفي سنة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] م اشترك في ثورة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ضد الإنجليز، وسافر بدعوة من أستاذه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] إلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] سنة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] م، وأسس صحيفة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].


يُعدّ "الإمام محمد عبده" واحدًا من أبرز المجددين في الفقه الإسلامي في العصر الحديث، وأحد دعاة الإصلاح وأعلام النهضة العربية الإسلامية الحديثة؛ فقد ساهم بعلمه ووعيه واجتهاده في تحرير العقل العربي من الجمود الذي أصابه لعدة قرون، كما شارك في إيقاظ وعي الأمة نحو التحرر، وبعث الوطنية، وإحياء الاجتهاد الفقهي لمواكبة التطورات السريعة في العلم، ومسايرة حركة المجتمع وتطوره في مختلف النواحي السياسية والاقتصادية والثقافية.2-عبد الرحمان الكواكبي: ولد في سنة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الموافق [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في مدينة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لعائلة لها شأن كبير. لم يكتفِ بالمعلومات المدرسية، فقد اتسعت آفاقه أيضا بالاطلاع على كنوز المكتبة الكواكبية التي تحتوي مخطوطات قديمة وحديثة، ومطبوعات أول عهد الطباعة في العالم، فاستطاع أن يطلع على علوم السياسة والمجتمع والتاريخ والفلسفة وغيرها من العلوم. بدأ الكواكبي حياته بالكتابة إلى الصحافة وعين محرراً في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] التي كانت تصدر في حلب،وعرف ألكواكبي بمقالاته التي تفضح فساد الولاة، بسبب حبة للصحافة والكتابة تابع جهاده الصحفي ضد الاستبداد فأصدر عام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] باسم صديق آخر جريدة "الاعتدال" سار فيها على نهج "الشهباء" لكنها لم تستمر طويلا فتوقفت عن الصدور.


بعد أن تعطّلت صحيفتاه الشهباء والاعتدال، انكبّ على دراسة الحقوق حتى برع فيها، وعيّن عضواً في لجنتي المالية والمعارف العمومية في حلب، والأشغال العامة (النافعة) ثم عضواً فخريا في لجنة امتحان المحامين للمدينة.‏


سافر الكواكبي إلى آسيا الهند والصين وسواحل شرق آسيا وسواحل أفريقيا وإلى مصر حيث لم تكن تحت السيطرة المباشرة للسلطان عبد الحميد، وذاع صيتة في مصر وتتلمذ على يدية الكثيرون وكان واحدا من أشهر العلماء.ألف العديد من الكتب وترك لنا تراثا ادبيا كبيرا من كتب عبد الرحمن الكواكبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كما ألف [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وقد فقد مخطوطين مع جملة اوراقه ومذكراته ليلة وفاته، له الكثير من المخطوطات والكتب والمذكرات التي طبعت وما زالت سيرة وكتب ومؤلفات عبد الرحمن الكواكبي مرجعا هاما لكل باحث. توفي في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] متأثرا بسم دس له في فنجان القهوة عام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الموافق [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] حيث دفن فيها.


3-الشبخ حسن البنا: ولد حسن البنا في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بمصر عام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، لأسرة بسيطة فقد كان والده يعمل مأذونا،ويبدو أن مقومات الزعامة والقيادة كانت متوفرة لديه، ففي مدرسة الرشاد الإعدادية كان متميزًا بين زملائه، ومرشحًا لمناصب القيادة بينهم، حتى أنه عندما تألفت "جمعية الأخلاق الأدبية" وقع اختيار زملائه عليه ليكون رئيسًا لمجلس إدارة هذه الجمعية. ألف "الجمعية الحصافية الخيرية" التي زاولت عملها في حقلين مهمين هما:


الأول: نشر الدعوة إلى الأخلاق الفاضلة، ومقاومة المنكرات والمحرمات المنتشرة.


الثاني: مقاومة الإرساليات التبشيرية التي اتخذت من مصر موطنًا، تبشر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في ظل التطبيب، وتعليم التطريز، وإيواء الطلبة اغتيل في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].


2/مغربا:


1-السنوسية (الشيخ محمد بن علي السنوسي): تأسست الدعوة السنوسية في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في القرن الثالث عشر الهجري (التاسع عشر الميلادي)، بعد شعور مؤسسها بضعف المسلمين وتأخرهم دينيًّا وسياسيًّا واجتماعيًّا،


فأنشأ حركته التجديدية


وهو المؤسس للدعوة السنوسية، وتنسب السنوسية لجده الرابع. وُلد في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، ونشأ في بيت علم وتُقىً. وعندما بلغ سن الرشد تابع دراسته في جامعة مسجد القرويين بالمغرب، ثم أخذ يجول في البلاد العربية يزداد علماً فزار [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، ثم رجع إلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وأسس فيها أول زاوية لما عُرِف فيما بعد بالحركة السنوسية. وله نحو أربعين كتاباً ورسالة منها: الدرر السنية في أخبار السلالة الإدريسية وإيقاظ الوسنان في العمل بالحديث والقرآن. تأثَّر السنوسيُّ بأئمة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وبالإمام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].


2-الشيخ عبد الحميد ابن باديس والبشيرالابراهيمي:من اهم اعلام الاصلاح في العالم العربي عامة والجزائر خاصة ولد ابن باديس. ولد بمدينة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عاصمة الشرق الجزائري، يوم الأربعاء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الموافق لـ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .


ختم عبد الحميد بن باديس حفظ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وهو ابن ثلاث عشرة سنة، ثم تتلمذ على الشيخ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، وهو من أوائل الشيوخ الذين كان لهم أثر طيب في اتجاهه الـديـنـي، ولا ينسى ابن باديس أبداً وصية هذا الشيخ له: "اقرأ العلم للعلم لا للوظيفة"، بل أخذ عليه عهداً ألا يقرب الوظائف الحكومية عند [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. عاد ابن باديس إلى الجزائر عام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] م واستقر في مدينة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، وشرع في العمل التربوي الذي صمم عليه، فبدأ بدروس للصغار ثم للكبار، وكان المسجد هو المركز الرئيسي لنشاطه، ثم تبلورت لديه فكرة تأسيس جمعية العلماء المسلمين، واهتماماته كثيرة لا يكتفي أو يقنع بوجهة واحدة، فاتجه إلى الصحافة، وأصدر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] م ولد البشير الابراهيمي في 14 جوان عام 1889م في قرية ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] قرب ولاية ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]). تلقى تعليمه الأوَّل على والده وعمه ؛ فحفظ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ودرس بعض المتون في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].; عام 1920 غادر الإبراهيمي دمشق إلى الجزائر، وبدأ بدعوته إلى الإصلاح ونشر العلم في مدينة ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])(2)


حيث دعا إلى إقامة مسجد حر (غير تابع للإدارة الحكومية) وفي عام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] زاره [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وعرض عليه فــكــرة إقامة جمعية العلماء، وبعد تأسيس الجمعية اُختِير الإبراهيمي نائباً لرئيسها، وانــتــدب من قِـبـل الجمعية لأصعب مهمة وهي نشر الإصلاح في غرب الجزائر وفى مدينة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وهي المعقل الحصين للصوفية الطرقيين، فبادر إلى ذلك وبدأ ببناء المدارس الحرة، وكان يحاضر في كل مكان يصل إليه، وهــو الأديب البارع والمتكلم المفوَّه.


توفي  يوم الخميس في العشرين من أيار (مايو) عام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. بعد أن عاش حياة كلها كفاح لإعادة المسلمين إلى دينهم القويم.


3-الشيخ عبد العزيز الثعالبي: ولد سنة 1293 /1874 في تونس ، وهو من أصول جزائرية ،تألف في تونس الحزب الوطني الذي كان أول حزب يطالب بتحرير تونس سنة 1895 انضم إليها ثم أسس الحزب الوطني الإسلامي ، وكتب في الصحف داعياً إلى الاستقلال فعطل الفرنسيون جريدتين : المنتظر والمبشر ، فأسس جريدة سبيل الرشاد التي استمرت عاماً ثم عطلت توفي سنة 1944.الشيخ محمد عبده:

كان الأستاذ الإمام محمد عبده رائدا فذا من رواد الإصلاح والتنوير وعلما من أعلام الدعوة إلى التجديد وبعد مرور قرن كامل على وفاته ما تزال أغلبية أفكاره واجتهاداته فى الإصلاح والتجديد تنبض بالحياة كأنها نبت الأمس القريب، وما تزال النخب الفكرية والثقافية والسياسية مشغولة بالقضايا ذاتها التى انشغل بها الإمام، وإذا كان الزمن قد ذهب ببعض آرائه واجتهاداته وطوتها التغيرات الاجتماعية والسياسية التى توالت على مدى القرن المنصرم. يتبع...








 الموضوع الأصلي : الحركات الاصلاحية في المشرق والمغرب في القرن 20م-مقارنة- // المصدر : منتديات نور الايمان // الكاتب: wadi3e




wadi3e ; توقيع العضو




الخميس مايو 20, 2010 10:20 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
الحركات الاصلاحية في المشرق والمغرب في القرن 20م-مقارنة-
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحبة الموقع
الرتبه:
صاحبة الموقع
الصورة الرمزية
 

البيانات
عارضة احترام المنتدى:
عدد المساهمات: 24558
تاريخ التسجيل: 15/02/2010
الموقع: الجزائر
المزاج المزاج: الحمد لله ربي العالمين
 
 

 


الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
http://nourliman.alafdal.net

مُساهمةموضوع: رد: الحركات الاصلاحية في المشرق والمغرب في القرن 20م-مقارنة-   





نور الايمان ; توقيع العضو





المصدر: منتدى نور الايمان - http://nourliman.alafdal.net/forum








اللهم
انصر المسلمين
في سوريا بنصرك وأيدهم بتأيديك وأمدهم بجند من جندك واربط
ع
لى قلوبهم وثبت أقدامهم ويسر أمورهم ووفقهم واحفظهم يارب العالمين


]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الخميس يونيو 09, 2011 6:39 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
الحركات الاصلاحية في المشرق والمغرب في القرن 20م-مقارنة-
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد
الرتبه:
عضو جديد
الصورة الرمزية
 

البيانات
عارضة احترام المنتدى:
عدد المساهمات: 46
تاريخ التسجيل: 08/06/2011
 
 

 


الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مُساهمةموضوع: رد: الحركات الاصلاحية في المشرق والمغرب في القرن 20م-مقارنة-   





اشكيكم لله ; توقيع العضو




الثلاثاء يونيو 14, 2011 8:51 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
الحركات الاصلاحية في المشرق والمغرب في القرن 20م-مقارنة-
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد
الرتبه:
عضو جديد
الصورة الرمزية
 

البيانات
عارضة احترام المنتدى:
عدد المساهمات: 45
تاريخ التسجيل: 14/06/2011
 
 

 


الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مُساهمةموضوع: رد: الحركات الاصلاحية في المشرق والمغرب في القرن 20م-مقارنة-   





نور الاسلام المضيء ; توقيع العضو




الإثنين يوليو 04, 2011 2:40 am
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
الحركات الاصلاحية في المشرق والمغرب في القرن 20م-مقارنة-
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي
الرتبه:
عضو ماسي
الصورة الرمزية
 

البيانات
عارضة احترام المنتدى:
عدد المساهمات: 159
تاريخ التسجيل: 04/07/2011
 
 

 


الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مُساهمةموضوع: رد: الحركات الاصلاحية في المشرق والمغرب في القرن 20م-مقارنة-   





ayoubjaa ; توقيع العضو




الثلاثاء يوليو 26, 2011 3:10 am
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
الحركات الاصلاحية في المشرق والمغرب في القرن 20م-مقارنة-
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد
الرتبه:
عضو جديد
الصورة الرمزية
 

البيانات
عارضة احترام المنتدى:
عدد المساهمات: 10
تاريخ التسجيل: 23/07/2011
 
 

 


الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مُساهمةموضوع: رد: الحركات الاصلاحية في المشرق والمغرب في القرن 20م-مقارنة-   




مواضيع قيمة أتمنى ان تجد اذان صاغية أو بلأحرا من يتصفحها ليأخذ نظرة على تغيرات المسلمين عبر السنين
javascripjavascript:emoticonp('Question')t:emoticonp('Razz')






 الموضوع الأصلي : الحركات الاصلاحية في المشرق والمغرب في القرن 20م-مقارنة- // المصدر : منتديات نور الايمان // الكاتب: عبد القادر




عبد القادر ; توقيع العضو




مواقع النشر (المفضلة)


الــرد الســـريـع


خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
الحركات الاصلاحية في المشرق والمغرب في القرن 20م-مقارنة- , الحركات الاصلاحية في المشرق والمغرب في القرن 20م-مقارنة- , الحركات الاصلاحية في المشرق والمغرب في القرن 20م-مقارنة- ,الحركات الاصلاحية في المشرق والمغرب في القرن 20م-مقارنة- ,الحركات الاصلاحية في المشرق والمغرب في القرن 20م-مقارنة- , الحركات الاصلاحية في المشرق والمغرب في القرن 20م-مقارنة-
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ الحركات الاصلاحية في المشرق والمغرب في القرن 20م-مقارنة- ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا






مواضيع ذات صلة



الساعة الآن.


جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الايمان
حقوق الطبع والنشر 2012 - 2013
تم التحويل بواسطة شركة فور يمنى

 
تحويل فريق شركة فور يمنى